نظام المكافأة

نظام المكافآت

ولفهم السبب وراء قيادتنا للطعام اللذيذ ، أو لمسة المحبة ، أو الرغبة الجنسية ، أو الكحول ، أو الهيروين ، أو المواد الإباحية ، أو الشوكولاتة ، أو القمار ، أو وسائل التواصل الاجتماعي ، أو التسوق عبر الإنترنت ، فنحن بحاجة إلى معرفة نظام المكافآت.

تم رفض نظام المكافأة هو واحد من أهم الأنظمة في الدماغ. إنه يقود سلوكنا نحو المنبهات الممتعة مثل الطعام ، والجنس ، والكحول ، إلخ. وهو يدفعنا بعيداً عن المشاكل المؤلمة (الصراع ، الواجبات المنزلية ، إلخ) التي تتطلب المزيد من الطاقة أو الجهد. حيث نشعر بالعواطف ومعالجة تلك المشاعر لبدء أو إيقاف العمل. وهو يتألف من مجموعة من هياكل الدماغ في قلب الدماغ. انهم يزن ما إذا كان أو عدم تكرار السلوك وتشكيل عادة. المكافأة هي حافز يدفع شهية لتغيير السلوك. المكافآت عادة ما تكون بمثابة معززات. أي أنها تجعلنا نكرر السلوكيات التي ندركها (بشكل غير واعٍ) بأنها جيدة لبقائنا ، حتى عندما لا تكون كذلك. المتعة هي مكافأة أو حافز أفضل من الألم لتحفيز السلوك. الجزرة أفضل من العصا الخ

الستريتوم

في مركز نظام المكافأة هو المخطط. إنها منطقة الدماغ التي تنتج مشاعر المكافأة أو المتعة. من الناحية الوظيفية ، ينسق المخطط الجوانب المتعددة للتفكير التي تساعدنا في اتخاذ القرار. وتشمل هذه الحركة وتخطيط العمل ، والدافع ، والتعزيز ، وإدراك المكافأة. حيث يزن الدماغ قيمة الحافز في النانوثانية ، يرسل إشارات 'go for it' أو 'keep away'. يتغير هذا الجزء من الدماغ بشكل ملحوظ نتيجة لسلوك الإدمان أو اضطراب تعاطي المخدرات. تعد العادات التي أصبحت تشكل أعماقاً عميقة شكلاً من أشكال التعلم "الباثولوجي" ، وهو التعلم خارج نطاق السيطرة.

هذا هو الحديث قصير TED مفيد حول موضوع فخ المتعة.

دور الدوبامين

ما هو دور الدوبامين؟ الدوبامين هو مادة كيميائية عصبية تسبب النشاط في الدماغ. هذا ما يعمل عليه نظام المكافآت. لديها وظائف مختلفة. الدوبامين هو مادة كيميائية عصبية تحركنا للحصول على المنبهات أو المكافآت والسلوكيات التي نحتاجها للبقاء على قيد الحياة. ومن الأمثلة على ذلك الغذاء ، والجنس ، والترابط ، وتجنب الألم ، إلخ. وهي أيضًا إشارة تجعلنا نتحرك. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون لا يعالجون كمية كافية من الدوبامين. هذا يظهر كحركات متشنج. الزيادات المتكررة من الدوبامين "تقوية" المسارات العصبية لجعلنا نريد تكرار السلوك. إنه عامل أساسي في كيفية تعلمنا أي شيء.

إنه متوازن للغاية في الدماغ. النظرية الرئيسية حول دور الدوبامين هي الحوافز بروز نظرية. انها عن الرغبة ، لا تروق. شعور المتعة نفسه يأتي من المواد الأفيونية الطبيعية في الدماغ التي تنتج شعورا بالنشوة أو عالية. الدوبامين والمواد الأفيونية تعمل معا. الأشخاص الذين يعانون من الفصام يميلون إلى الإفراط في إنتاج الدوبامين وهذا يمكن أن يؤدي إلى العواصف العقلية والعواطف الشديدة. اعتقد المعتوه. توازن. الشراهة على الطعام والكحول والمخدرات والإباحية وغيرها يعزز تلك الطرق ويمكن أن يؤدي إلى الإدمان في بعض.

الدوبامين والمتعة

كمية الدوبامين التي يطلقها الدماغ قبل السلوك تتناسب مع قدرته على توفير المتعة. إذا شعرنا بالمتعة مع مادة أو نشاط ، فإن الذاكرة التي تم تشكيلها تعني أننا نتوقع أن تكون ممتعة مرة أخرى. إذا كان التحفيز ينتهك توقعاتنا - فهو أكثر متعة أو أقل إرضاءً - سننتج أكثر أو أقل من الدوبامين وفقًا لذلك في المرة القادمة التي نواجه فيها التحفيز. تختطف الأدوية نظام المكافأة وتنتج مستويات أعلى من الدوبامين والمواد الأفيونية في البداية. بعد فترة يعتاد الدماغ على التحفيز ، لذلك يحتاج إلى مزيد من تعزيز الدوبامين للحصول على ارتفاع. مع المخدرات ، يحتاج المستخدم أكثر من نفس الشيء ، ولكن مع الإباحية كحافز ، يحتاج الدماغ إلى جديد ومختلف وأكثر صدمة أو مفاجأة للحصول على أعلى مستوى.

يطارد المستخدم دائمًا ذاكرته وتجربته في أول ارتفاع عالٍ ، ولكنه عادة ما ينتهي بخيبة أمل. لا أستطيع الحصول على ... الرضا. قد يقوم المستخدم أيضًا ، بعد مرور الوقت ، "بالحاجة" إلى الإباحية أو الكحول أو السيجارة ، للبقاء على رأس الألم الناتج عن انخفاض الدوبامين وأعراض الانسحاب المجهدة. ومن هنا جاءت الحلقة المفرغة من التبعية. في الشخص الذي يستخدم مادة أو تبعية سلوكية ، فإن "الحافز" للاستخدام ، الذي يسببه تقلب مستويات الدوبامين ، يمكن أن يشعر وكأنه حاجة "حياة أو موت" ، ويؤدي إلى اتخاذ قرارات سيئة للغاية فقط لوقف الألم.

المصدر الرئيسي للدوبامين

يتم إنتاج المصدر الرئيسي للدوبامين في منطقة منتصف الدماغ هذه (المخطط) في المنطقة القطبية البطنية (VTA). ثم يذهب إلى النواة المتكئة (NAcc) ، مركز المكافأة ، رداً على رؤية / جديلة / توقع المكافأة ، وتحميل الزناد جاهز للعمل. الإجراء التالي - نشاط حركي / حركي ، يتم تنشيطه بواسطة إشارة استثارة 'go get' ، أو إشارة تثبيط ، مثل 'stop' ، سيتم تحديدها بواسطة إشارة من قشرة الفص الجبهي بمجرد قيامها بمعالجة المعلومات. وكلما زادت كمية الدوبامين الموجودة في مركز المكافآت ، ازداد شعور التحفيز كمكافأة. الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات سلوكية خارجة عن نطاق السيطرة ، أو إدمان ، ينتجون إشارة ضعيفة جدًا من القشرة المخية قبل الجبهية لتثبيط الرغبة أو الفعل المندفع.

<< المواد الكيميائية العصبية دماغ المراهقين >>

طباعة ودية، بدف والبريد الإلكتروني

reward system

Reward System

To understand why we are driven by tasty food, loving touch, sexual desire, alcohol, heroin, pornography, chocolate,  gambling, social media or online shopping, we need to know about the reward system.

The reward system is one of the most important systems in the brain. It drives our behaviour towards pleasurable stimuli (food, sex, alcohol, etc) and away from painful ones (conflict, homework, etc) that require more energy or effort. It’s where we feel emotions and process those emotions to start or stop action. It consists of a group of brain structures at the core of the brain that weigh up whether or not to repeat a behaviour and form a habit. A reward is a stimulus that drives an appetite to alter behaviour. Rewards typically serve as reinforcers, that is, make us repeat behaviours that we perceive (unconsciously) as good for our survival, even when they’re not. Pleasure is a better reward or stimulus than pain for motivating behaviour. A carrot is better than a stick etc.

At the centre of the reward system is the striatum. It is the region of the brain that produces feelings of reward or pleasure. Functionally, the striatum coordinates the multiple aspects of thinking that help us make a decision. These include movement and action planning, motivation, reinforcement, and reward perception. It’s where the brain weighs up the value of a stimulus in a nanosecond, sending ‘go for it’ or ‘stay away’ signals. It is this part of the brain that changes most noticeably as a result of addictive behaviour or substance abuse disorder. Habits that have become deep ruts are a form of ‘pathological’ learning, that is out-of-control learning.

This is a helpful short TED talk on the subject of The Pleasure Trap.

The Role of Dopamine

What is the role of dopamine? Dopamine is a neurochemical that causes activity in the brain. It is what the reward system operates on. It has various functions. It is the ‘go-get-it’ neurochemical that drives us to stimuli or rewards and behaviours that we need for survival: food, sex, bonding, avoiding pain etc.  It is also a signal that makes us move. For instance, people with Parkinson’s Disease do not process enough dopamine. This shows up as jerky movements.  Repeated spurts of dopamine ‘strengthen’ neural pathways to make us want to repeat a behaviour. It is a key factor in how we learn anything.

It is very carefully balanced in the brain. The major theory about dopamine’s role is the incentive-salience theory. It’s about wanting, not liking. The feeling of pleasure itself comes from natural opioids in the brain that produce a feeling of euphoria or a high. Dopamine and opioids work together. People with schizophrenia tend to have an overproduction of dopamine and this can lead to mental storms and extreme emotions. Think Goldilocks. Balance. Bingeing on food, alcohol, drugs, porn etc strengthens those pathways and can lead to addiction in some.

The amount of dopamine released by the brain prior to a behaviour is proportional to its potential for providing pleasure. If we experience pleasure with a substance or activity, the memory formed means we anticipate that it will be pleasurable again. If the stimulus violates our expectation- is more pleasurable or less pleasurable- we will produce more or less dopamine accordingly next time we encounter the stimulus. Drugs hijack the reward system and produce higher levels of dopamine and opioids initially. After a time the brain gets used to the stimulus, so needs more of a dopamine boost to get a high. With drugs, a user needs more of the same, but with porn as a stimulus, the brain needs new, different and more shocking or surprising to get the high.

A user is always chasing the memory and experience of the first euphoric high, but usually ends up disappointed. I can’t get no….satisfaction. A user too may, after a time, ‘need’ the porn or alcohol or cigarette, to stay a head of the pain caused by low dopamine and stressful withdrawal symptoms. Hence the vicious cycle of dependency. In a person with a substance use or behavioural dependency, the ‘urge’ to use, caused by fluctuating dopamine levels, can  feel like a ‘life or death’ survival need and lead to very poor decision making just to stop the pain.

The main source of dopamine in this mid-brain area (striatum) is produced in the ventral tegmental area (VTA). It then goes to the nucleus accumbens (NAcc), the reward centre, in response to the sight/cue/anticipation of the reward, loading the trigger ready for action. The next action – a motor/movement activity, activated by an excitatory signal ‘go get it,’ or an inhibiting signal, such as ‘stop’, will be determined by a signal from the prefrontal cortex once it has processed the information. The more dopamine there is in the reward centre, the more the stimulus is sensed as a reward. People with out-of-control behavioural disorders, or addictions, produce too weak a signal from the prefrontal cortex to inhibit the desire or impulsive action.

<< Neurochemicals                                                                                                   Adolescent Brain >>